منتديات سماحة السيد محمد الصافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدانا
سنتشرف بتسجيلك

كونك تفيد وتستفيد

أدارة منتديات سماحة السيد محمد الصافي

منتديات سماحة السيد محمد الصافي

(( ماـيلفظ من قول الا لدية رقيب عتيد ))
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن أدارة المنتدى عن فتح باب التقديم بطلب الاشراف في المنتدى والمراقبة فعلى من يجد في نفسة القابلية والاستطاعة علية بتقديم طلب في قسم الشكاوي والملاحظات او مراسلتنا عبر ايميل الموقع مع جزيل الشكر مـــــديــر المـــوقـــع
http://alsafee.yoo7.com/u47friends هذا موقع السيد الصافي المفتوح جديدا فأهلا وسهلا بكم في استضافتكم وتسجيلكم معنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، أتقدم بأحر التعازي لسيدنا ومولانا صاحب العصر والزمان أرواحنا لتراب لمقدمه الفداء بأحر التعازي والمواساة وكما أعزي رموز الأمة الأسلامية وعلمائها ولكم أعزائي اعضاء المنتدى الكرام بذكرى إستشهاد سيد العدل اسد الله الغالب واخا رسول الله الإمام علي عليه السلام .. وعظم الله أجورنا وأجوركم لهذا المصاب الجلل الذي حل بالأمة الأسلامية كافة .. عظم الله اجورنا واجوركم بالمصاب الجليل
نحن أدارة منتديات عـــين العـــالم نــرحــب بــكل الأعــضاء الكرام القادمين للتسجيل في منتدياتنا فنحن نفتخر بكل المسجلين لدينا ومنتدياتنا هي منتدياتكم فأهلا بالجميع في البيت العراقي الذي يلم شمل العراقيين وشمل العالم بأكملة؟مع تحيات أدارة المنتدى
زوارنا الكراام شاركو معنا في نشر مذهب اهل البيت عليهم السلام بالضغط هنا http://a-almahdi.org/vb/register.php
أخي آلگريم زائر بصفتك أحد ركائز المنتدى واعضائة الفاعلين ، يسر الادارة ان تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعة .. وتأمل منك فضلا لا امرا المشاركة في اغلب الاقسام وتشجيع الاعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع. ( بكم نرتقي .أخي وبكم نتطور زائر
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
 
بيت الاحزان
 
شريط الدردشة والفيس بوك وتويتر
تغيير لغة المنتدى
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح امير المؤمنين عليه السلام
التحصينات الاسلامة في تهذيب النفس البشرية
مجموعه من الأسئ
كل هذا في التمر..!
مشاعري تجاه اعظم إنسانه
مكونات الشخصية عند علماء النفس

شاطر | 
 

 مكونات الشخصية عند علماء النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بيت الاحزان
ياحسين يامظلوم
ياحسين يامظلوم
avatar

دولتي :

مُساهمةموضوع: مكونات الشخصية عند علماء النفس   الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:01 pm

مكونات الشخصية عند علماء النفس. نظرية فرويد :
إن مفهوم الشخصية في نظرية التحليل النفسي عند فرويد هو أحد القواعد الأساسية لهذه النظرية والتي تتمثل في مكونات ثلاث للشخصية ولكل مكون خصائصه ومميزاته إلا أنها في النهاية تكّون وحدة واحدة تُمثل شخصية الإنسان وهذه المكونات هي :
الأنا :يعتبر مركز الشعور والإدراك الحسي ويتطابق مع مبدأ الواقع ويقوم بدور الدفاع عن الشخصية وتوافقها كما إنه يعمل على تحقيق التوازن والتوافق الاجتماعي للشخص مع بيئته والالتزام بالقيم والمبادىء والتقاليد والعادات والقيم الاجتماعية .
الهو: يعتبر منبع الطاقة الحيوية النفسية ومستودع الغرائز والدوافع الفطرية وهو يمثل الأساس الغريزي الذي ينتج عنه الطاقة النفسية وهو لا شعوري كما إن الوظيفة الأساسية له تتمثل في جلب الراحة للإنسان وتحقيق اللذة دون الاهتمام بالقيم والعادات والتقاليد والمنطق , إنه يُمثل الخبرة الذاتية للعالم الداخلي .
الأنا الأعلى : يعتبر مستودع المثاليات والأخلاقيات وتنظيم منافذ العمل والسلوك والضمير ويُمثل ماهو مثالي وليس ماهو داخلي إنه بمثابة الدرع الأخلاقي للشخصية كما أنه يعمل على كبح اندفاعات الهو .
يشبه الأنا الأعلى الهو في أنه غير منطقي ويشبه الأنا في محاولته ممارسة التحكم بالغرائز ويختلف الأنا الأعلى عن الأنا في أنه لا يحاول إرجاع الإشباع الغريزي فحسب بل يحاول الحيلولة دونه على الدوام.
نظرية يونغ :
تعطي سيكولوجية يونغ دوراً هاماً للوراثة حيث يؤكد أنه توجد بالإضافة إلى وراثة الدوافع البيولوجية هناك وراثة لخبرات الأجداد ومعنى ذلك إمكانية وجود نفس النظام من خبرات الأجداد تُورث في شكل أنماط أولية والنمط الأول هو ذاكرة العنصر الذي أصبح جزء من إرث الإنسانية .
إن نظرية يونغ إلى الشخصية نظرة إلى المستقبل بمعنى أنها تنظر إلى الأمام متطلعة إلى مستقبل نمو الشخصية وإلى تطوره كما أنها نظرة إلى الخلف بأنها تأخذ الماضي في اعتبارها وفي لغة يونغ ( إن الإنسان تحركه الأهداف بقدر ما تحركه الأسباب )
ويونغ ينظر إلى شخصية الإنسان باعتبارها نتاجاً ووعاءً يحتوي على تاريخ أسلافه فالإنسان الحديث قد تشّكل وصيغ في شكله الراهن بفعل الخبرات المتراكمة للأجيال الماضية والتي تمتد إلى آماد ساحقة حيث الأصول المجهولة للإنسان
نظرية أدلر :
لقد أطلق أدلر على نظريته في الشخصية اسم ( علم النفس الفردي) والذي يرفض من خلالها فكرة الاختزالية في سبيل الكلية وبذلك فإن هذه النظرية تقلل من أهمية الوظائف الجزئية , كما أن أدلر يرى أن جميع البشر لديهم هدف مشترك وهو التطور نحو الأفضل أو النضال من أجل التفوق لكنهم يختلفون في الأساليب التي يتبعونها لتحقيق هذا الهدف فكل منهم يتبع أسلوباً معيناً في الحياة يناضل من خلاله ليحقق هذا الهدف وهذا الأسلوب يؤثر على ردود فعله نحو المشكلات التي تواجهه
ضرورة تخلق المؤمن بآداب الدين حيث يكون بسيرته وسلوكه ناصحا وناقدلنفسه قبل ان ينقده غيره صحيح ان الموروثات الجينيةوالفطرية لها دورفي حياة الانسان ولكن لانغفل عن دورالبيئة في حياة الانسان لان الانسان هوكائن يستقبل ويكتسب ويتأثر بما يراه من تلك الاخلاقيات في المجتمع فهو يدرك ويحس ويحافظ على التوازن في شخصيته على الاقل امام اي ناقد له لكي لايعرض نفسه للنقد ولكن في حال غفلة الرقيب اما الناس او الوالدين اومن يقوم مقامهم فانه يمارس اي سلوك حتى وان كان منحرف نوع ما .المهم ان يوافق ما اراده هو حتى لاشعوري يحقق ما تلح به نفسه عليه ناسي بذلك اي اعتبار لأي شخص او لأي احد . وفي نفس الوقت وامام الاخرين يكون ذلك الانسان منبع المثالية والاخلاق والمحافظ على المبادئ والاخلاق ويكهر ان يرى في غير ذلك بحث يحافظ على سلوكه واخلاقه مع الاخرين وهذاهو الانا الاعلى في شخصيته
احاول بذلك تفسير شخصية ذلك الانسان الغامض الذي لو اتبع ما انزل في القران الكريم و مااوصان به الرسول صلى الله عليه واله وسلم والأئمة الاطهار عليهم السلام لما وقع في الاخطاء السلوكية التي تحط من قدره ومكانته ليس امام الناس فقط ولكن بوجود ذلك الرادع النفسي بينه وبين الله جل وعلا (فمن منا لايخطئ كلنا نخطئ وخير الخطائين التوابين يعني الذي يتوب ويستغفرالله فانه يغفرله وهوارحم الراحمين فهو بذلك يسعى لتعديل سلوكه وهذا يعتبر من سمات الشخصية المتزنة التي حث عليها الامام الصادق علية السلام في ..................
روايات المناسبة لضرورة تخلق المؤمن بآداب الدين فينصح نفسه ، ويكون بسيرته وسلوكه ناصحا لغيره ، ومنها ما
قال الإمام الصادق عليه السلام :
أحسنوا النظر : فيما لا يسعكم جهله .
و انصحوا : لأنفسكم ، و جاهدوا في طلب ما لا عذر لكم في جهله .
فإن لدين الله : أركانا .
لا ينفع : من جهلها ، شدة اجتهاده ، في طلب ظاهر عبادته .
و لا يضر : من عرفها ، فدان به حسن اقتصار .
و لا سبيل : لأحد إلى ذلك ، إلا بعون من الله عز و جل .
كنز الفوائد ج2ص33 .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيت الاحزان
ياحسين يامظلوم
ياحسين يامظلوم
avatar

دولتي :

مُساهمةموضوع: رد: مكونات الشخصية عند علماء النفس   الإثنين ديسمبر 31, 2012 8:15 pm

مكونات الشخصية عند علماء النفس
نظرية فرويد. نفرويد :النفسي عند فرويد هو أحد القواعد الأساسية لهذه النظرية والتي تتمثل في مكونات ثلاث للش
إن مفهوم الشخصية في نظرية التحليل خصية ولكل مكون خصائصه ومميزاته إلا أنها في النهاية
تكّون وحدة واحدة تُمثل شخصية الإنسان وهذه المكونات هي :
الأنا :يعتبر مركز الشعور والإدراك الحسي ويتطابق مع مبدأ الواقع ويقوم بدور الدفاع عن الشخصية وتوافقها كما إنه يعمل على تحقيق التوازن والتوافق الاجتماعي للشخص مع بيئته والالتزام بالقيم والمبادىء والتقاليد والعادات والقيم الاجتماعية .
الهو: يعتبر منبع الطاقة الحيوية النفسية ومستودع الغرائز والدوافع الفطرية وهو يمثل الأساس الغريزي الذي ينتج عنه الطاقة النفسية وهو لا شعوري كما إن الوظيفة الأساسية له تتمثل في جلب الراحة للإنسان وتحقيق اللذة دون الاهتمام بالقيم والعادات والتقاليد والمنطق , إنه يُمثل الخبرة الذاتية للعالم الداخلي .
الأنا الأعلى : يعتبر مستودع المثاليات والأخلاقيات وتنظيم منافذ العمل والسلوك والضمير ويُمثل ماهو مثالي وليس ماهو داخلي إنه بمثابة الدرع الأخلاقي للشخصية كما أنه يعمل على كبح اندفاعات الهو .
يشبه الأنا الأعلى الهو في أنه غير منطقي ويشبه الأنا في محاولته ممارسة التحكم بالغرائز ويختلف الأنا الأعلى عن الأنا في أنه لا يحاول إرجاع الإشباع الغريزي فحسب بل يحاول الحيلولة دونه على الدوام.
– نظرية يونغ :
تعطي سيكولوجية يونغ دوراً هاماً للوراثة حيث يؤكد أنه توجد بالإضافة إلى وراثة الدوافع البيولوجية هناك وراثة لخبرات الأجداد ومعنى ذلك إمكانية وجود نفس النظام من خبرات الأجداد تُورث في شكل أنماط أولية والنمط الأول هو ذاكرة العنصر الذي أصبح جزء من إرث الإنسانية .
إن نظرية يونغ إلى الشخصية نظرة إلى المستقبل بمعنى أنها تنظر إلى الأمام متطلعة إلى مستقبل نمو الشخصية وإلى تطوره كما أنها نظرة إلى الخلف بأنها تأخذ الماضي في اعتبارها وفي لغة يونغ ( إن الإنسان تحركه الأهداف بقدر ما تحركه الأسباب )
ويونغ ينظر إلى شخصية الإنسان باعتبارها نتاجاً ووعاءً يحتوي على تاريخ أسلافه فالإنسان الحديث قد تشّكل وصيغ في شكله الراهن بفعل الخبرات المتراكمة للأجيال الماضية والتي تمتد إلى آماد ساحقة حيث الأصول المجهولة للإنسان
– نظرية أدلر :
لقد أطلق أدلر على نظريته في الشخصية اسم ( علم النفس الفردي) والذي يرفض من خلالها فكرة الاختزالية في سبيل الكلية وبذلك فإن هذه النظرية تقلل من أهمية الوظائف الجزئية , كما أن أدلر يرى أن جميع البشر لديهم هدف مشترك وهو التطور نحو الأفضل أو النضال من أجل التفوق لكنهم يختلفون في الأساليب التي يتبعونها لتحقيق هذا الهدف فكل منهم يتبع أسلوباً معيناً في الحياة يناضل من خلاله ليحقق هذا الهدف وهذا الأسلوب يؤثر على ردود فعله نحو المشكلات التي تواجهه

ضرورة تخلق المؤمن بآداب الدين حيث يكون بسيرته وسلوكه ناصحا وناقدلنفسه قبل ان ينقده غيره صحيح ان الموروثات الجينيةوالفطرية لها دورفي حياة الانسان ولكن لانغفل عن دورالبيئة في حياة الانسان لان الانسان هوكائن يستقبل ويكتسب ويتأثر بما يراه من تلك الاخلاقيات في المجتمع فهو يدرك ويحس ويحافظ على التوازن في شخصيته على الاقل امام اي ناقد له لكي لايعرض نفسه للنقد ولكن في حال غفلة الرقيب اما الناس او الوالدين اومن يقوم مقامهم فانه يمارس اي سلوك حتى وان كان منحرف نوع ما .المهم ان يوافق ما اراده هو حتى لاشعوري يحقق ما تلح به نفسه عليه ناسي بذلك اي اعتبار لأي شخص او لأي احد . وفي نفس الوقت وامام الاخرين يكون ذلك الانسان منبع المثالية والاخلاق والمحافظ على المبادئ والاخلاق ويكهر ان يرى في غير ذلك بحث يحافظ على سلوكه واخلاقه مع الاخرين وهذاهو الانا الاعلى في شخصيته
احاول بذلك تفسير شخصية ذلك الانسان الغامض الذي لو اتبع ما انزل في القران الكريم و مااوصان به الرسول صلى الله عليه واله وسلم والأئمة الاطهار عليهم السلام لما وقع في الاخطاء السلوكية التي تحط من قدره ومكانته ليس امام الناس فقط ولكن بوجود ذلك الرادع النفسي بينه وبين الله جل وعلا (فمن منا لايخطئ كلنا نخطئ وخير الخطائين التوابين يعني الذي يتوب ويستغفرالله فانه يغفرله وهوارحم الراحمين فهو بذلك يسعى لتعديل سلوكه وهذا يعتبر من سمات الشخصية المتزنة التي حث عليها الامام الصادق علية السلام في ..................
روايات المناسبة لضرورة تخلق المؤمن بآداب الدين فينصح نفسه ، ويكون بسيرته وسلوكه ناصحا لغيره ، ومنها ما
قال الإمام الصادق عليه السلام :
أحسنوا النظر : فيما لا يسعكم جهله .
و انصحوا : لأنفسكم ، و جاهدوا في طلب ما لا عذر لكم في جهله .
فإن لدين الله : أركانا .
لا ينفع : من جهلها ، شدة اجتهاده ، في طلب ظاهر عبادته .
و لا يضر : من عرفها ، فدان به حسن اقتصار .
و لا سبيل : لأحد إلى ذلك ، إلا بعون من الله عز و جل .
كنز الفوائد ج2ص33 .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin مدير الموقع
Admin مدير الموقع
avatar

دولتي : خادم الحسين
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: مكونات الشخصية عند علماء النفس   الثلاثاء يناير 01, 2013 7:17 pm

الله يحفظك لأهلك بحق ولاية امير المؤمنين وداعنج اني قبل يومين اتيت من الزيارة وندعيت للجميع بتحقيق الامنيات ياربي وانشاء الله يحقق للجميع امنياتهم بمظلومية امامنا الحسين ع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsafee.fifaworld.org
 
مكونات الشخصية عند علماء النفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سماحة السيد محمد الصافي :: قسم لتطوير الذات-
انتقل الى: