منتديات سماحة السيد محمد الصافي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدانا
سنتشرف بتسجيلك

كونك تفيد وتستفيد

أدارة منتديات سماحة السيد محمد الصافي

منتديات سماحة السيد محمد الصافي

(( ماـيلفظ من قول الا لدية رقيب عتيد ))
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن أدارة المنتدى عن فتح باب التقديم بطلب الاشراف في المنتدى والمراقبة فعلى من يجد في نفسة القابلية والاستطاعة علية بتقديم طلب في قسم الشكاوي والملاحظات او مراسلتنا عبر ايميل الموقع مع جزيل الشكر مـــــديــر المـــوقـــع
http://alsafee.yoo7.com/u47friends هذا موقع السيد الصافي المفتوح جديدا فأهلا وسهلا بكم في استضافتكم وتسجيلكم معنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، أتقدم بأحر التعازي لسيدنا ومولانا صاحب العصر والزمان أرواحنا لتراب لمقدمه الفداء بأحر التعازي والمواساة وكما أعزي رموز الأمة الأسلامية وعلمائها ولكم أعزائي اعضاء المنتدى الكرام بذكرى إستشهاد سيد العدل اسد الله الغالب واخا رسول الله الإمام علي عليه السلام .. وعظم الله أجورنا وأجوركم لهذا المصاب الجلل الذي حل بالأمة الأسلامية كافة .. عظم الله اجورنا واجوركم بالمصاب الجليل
نحن أدارة منتديات عـــين العـــالم نــرحــب بــكل الأعــضاء الكرام القادمين للتسجيل في منتدياتنا فنحن نفتخر بكل المسجلين لدينا ومنتدياتنا هي منتدياتكم فأهلا بالجميع في البيت العراقي الذي يلم شمل العراقيين وشمل العالم بأكملة؟مع تحيات أدارة المنتدى
زوارنا الكراام شاركو معنا في نشر مذهب اهل البيت عليهم السلام بالضغط هنا http://a-almahdi.org/vb/register.php
أخي آلگريم زائر بصفتك أحد ركائز المنتدى واعضائة الفاعلين ، يسر الادارة ان تتقدم لك بالشكر الجزيل على جهودك الرائعة .. وتأمل منك فضلا لا امرا المشاركة في اغلب الاقسام وتشجيع الاعضاء بالردود عليهم والتفاعل معهم بقدر المستطاع. ( بكم نرتقي .أخي وبكم نتطور زائر
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
 
بيت الاحزان
 
شريط الدردشة والفيس بوك وتويتر
تغيير لغة المنتدى
المواضيع الأكثر نشاطاً
نصائح امير المؤمنين عليه السلام
التحصينات الاسلامة في تهذيب النفس البشرية
مجموعه من الأسئ
كل هذا في التمر..!
مشاعري تجاه اعظم إنسانه
مكونات الشخصية عند علماء النفس

شاطر | 
 

 منظمة الاطباء العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin مدير الموقع
Admin مدير الموقع
avatar

دولتي : خادم الحسين
ذكر

مُساهمةموضوع: منظمة الاطباء العالمية   الإثنين يوليو 09, 2012 3:16 am

منظمة الاطباء العالمية
-- Select a delegation --, ArgentinaBelgiumCanadaFranceGermanyGreeceItalyJapanNetherlandsPortugalSpainSwedenSwitzerlandUnited Kingdom (UK)United States of America (USA)




تحديد اللغةالعربيةالآيسلنديةالأذريةالأرديةالألبانيةالألمانيةالأوكرانيةالأيرلنديةالإسبانيةالإستونيةالإندونيسيةالإيطاليةالارمنيةالاسبرانتوالافريقانيةالباسكيةالبرتغاليةالبلغاريةالبنغاليةالبولنديةالبيلاروسيةالتاميليةالتايلانديةالتركيةالتشيكيةالتيلوجوالجاليكيةالجورجيةالدانماركيةالروسيةالرومانيةالسلوفاكيةالسلوفينيةالسواحيليةالسويديةالصربيةالصينية (التقليدية)الصينية (المبسطة)العبريةالغوجراتيةالفارسيةالفرنسيةالفلبينيةالفنلنديةالفيتناميةالقطلونيةالكاناداالكرواتيةالكوريةاللاتفيةاللاتينيةاللغة الكريولية الهايتيةالليتوانيةالمالطيّةالمقدونيةالملايوالنرويجيةالهنديةالهنغاريةالهولنديةالويلزيةاليابانيةاليونانيةالييدية
تدعمه ترجمة



Search













Home
About us
Actions
Communication and testimonies
Recruitment








من نحن؟



كل اصدارات هذا المقال: [عربي][Deutsch][English][Español][français][italiano][日本語][Português][svenska][中文]



من هي منظمة أطباء العالم؟

▪ النشأة

يعود تأسيس منظمة أطباء العالم إلى تصميم مجموعة صغيرة من الأطباء التابعين لحركة الدكاترة الفرنسيين "فرنش دكتورز" على عدم التزام الصمت في وجه انتهاكات حقوق الإنسان التي كانت تجري أمام أعينهم.

عدد كبير من الأطباء كانوا التحقوا بمنظمة الصليب الأحمر رغبة منهم في مدّ يد العون لسكان مقاطعة بيافرا النيجيرية الذين كانوا حينئذ ضحايا حرب الانفصال، إلى أن أسس فريق منهم، كان يعارض واجب التحفّظ الذي يتمسك به الصليب الأحمر، جمعية عام 1971 اتّسمت بحريتها في الكلام والعمل على السواء وسمّيت أطباء بلا حدود.


في أواخر سبعينيات القرن المنصرم، تدخل الـ"فرنش دكتورز" إلى ﺠﺍﻨﺐ لاجئي القوارب الذين كانوا يهربون من الفيتنام على متن قوارب غير آمنة مثقلة بالبشر. عدد من أولئك الأطباء كانوا يعتقدون أنه من الضروري استئجار سفينة على متنها أطباء وصحافيين من أجل تقديم العلاج للاجئين وفضح انتهاكات حقوق الإنسان التي كانوا يشاهدونها بأم العين أمام العالم أجمع. وفي حين وصفت رئاسة أطباء بلا حدود العملية بالحدث الإعلامي المجهّز، قرر خمسة عشر طبيباً إنشاء جمعية جديدة لا تكون رسالتها العلاج والمداواة فحسب بل الإدلاء بالشهادة أيضا. وهكذا ولدت منظمة أطباء العالم في فرنسا في آذار/مارس 1980

▪ لمحة تاريخية عن شبكة أطباء العالم

ساهم ظهور الجمعية الأولى لأطباء العالم في إطلاق حركة نشيطة نجم عنها نشوء عدد من جمعيات لأطباء العالم في أوروبا وأيضاً عبر الأمريكيتين وآسيا:

أطباء العالم الولايات المتحدة عام 1987
أطباء العالم سويسرا عام 1988
أطباء العالم إسبانيا في شباط/فبراير 1990
أطباء العالم اليونان في حزيران/يونيو 1990
أطباء العالم إيطاليا عام 1993
أطباء العالم قبرص في أيار/مايو 1995
أطباء العالم السويد علم 1995
أطباء العالم هولندا في نيسان/أبريل 1997
أطباء العالم الأرجنتين عام 1998
أطباء العالم المملكة المتحدة في كانون الثاني/يناير 1998
أطباء العالم ألمانيا في آذار/مارس 1999
أطباء العالم اليابان في تشرين الأول/أكتوبر 2000
أطباء العالم البرتغال 1999
أطباء العالم بلجيكا 1999
أطباء العالم كندا1996

لقد اعتزمت تلك الجمعيات تقديم العلاج إلى الفئات الأكثر ضعفاً بالإضافة إلى نقل صورة الوضع الذي تعيشه. ويمتد نشاط جمعيات أطباء العالم إلى كل أصقاع الأرض من خلال المهمات الطبية التي تؤمنها سواء ﻋﻠﻰ ﺍﻠﻤﺴﺘﻮﻯ الدولي أو على الأراضي الوطنية. وتقدم تلك البرامج الطبية المساعدة للفئات السكانية الأكثر ضعفاً دون تمييز في الجنس والعمر والعرق والدين والانتماء الإثني أو المعتقد السياسي.

إن الجمعيات التي تهتم بتطوير الأنشطة على الصعيد الدولي، والتي تعرف عموماً بالوفود، مرتبطة بهياكل أخرى تعرف بمكاتب التمثيل (على غرار أطباء العالم ألمانيا، أطباء العالم إيطاليا، أطباء العالم اليابان، أطباء العالم هولندا، أطباء العالم المملكة المتحدة، أطباء العالم السويد). تقدم هذه المكاتب الدعمً المتواصل للوفود في سبيل تحقيق هدف العلاج والإدلاء بالشهادة المزدوج. وتشكل مكاتب التمثيل السند الأساسي في الشبكة العالمية لأطباء العالم، حيث أنها تهتم بتقديم الدعم المالي (البحث عن التمويل) والبشري (الموارد البشرية).

وتضم كل جمعية عضو في الشبكة العالمية لأطباء العالم أطباءاً يرغبون في العمل كمتطوﻋﯾﯾﻦ. ويتم إعداد الأنشطة وتنفيذها بالتعاون مع مهنيين معظمهم من الأوساط الطبية: أطباء، جراحون، قوابل، ممرضون، علماء نفس في العيادة. ﻜﻤﺎ تلزم كفاءات أخرى أيضا في مجالات التنسيق والإدارة واللوجستية وحقوق الإنسان.

ولقد قامت منظمة أطباء العالم بتوسيع مجالات تدخلها تدريجياً دون الابتعاد عن مبدأ "حالات الطوارئ الإنسانية" الذي يرجع إليه فضل إنشائها. فوفود أطباء العالم اليوم تؤمن بالإضافة إلى ﺗﻠﻚ المهمات في إعادة التأهيل والتنمية على القارات الخمس. وفي عام 1994، أدى كل من تفاقم عدد الصراعات وتزايد الوفود الدولية لأطباء العالم إلى تزود هذه الوفود بهيئات تنظيمية. وفي 1995، أنشئت أمانة السر الدولية من أجل التنسيق بين أنشطة الوفود الدولية عبر العالم.

▪ بعض أهم التواريخ

1969: أزمة بيافرا
1971: إنشاء منظمة أطباء بلا حدود
1979: عملية "جزيرة النور"، عملية "سفينة من أجل فيتنام"
1980: إنشاء منظمة أطباء العالم في فرنسا
1981: الجسر الجوي في السلفادور (توجيه 60 طناً من الأغذية والأدوية)
1986: إنشاء "المهمة الفرنسية" لدى أطباء العالم وأول مركز استقبال وعلاج وتوجيه مجاني في باريس، إنشاء أول مركز لاختبار فيروس نقص المناعة البشرية
1987: إنشاء أطباء العالم الولايات المتحدة
1987: اعتماد "حق التدخل"
1988: إنشاء أطباء العالم سويسرا
1990: اعتماد الميثاق الأوروبي للطوارئ الإنسانية المعروف بميثاق كراكو
1990: إنشاء أطباء العالم إسبانيا وأطباء العالم اليونان
1993: إنشاء أطباء العالم إيطاليا
1994: التدخل في رواندا
1994: أطباء العالم فرنسا تضع البرامج الأولى لتبادل المحاقن
1995: إنشاء أطباء العالم قبرص وأطباء العالم السويد
1995: إنشاء أمانة السر الدولية
1996: الشبكة العالمية لأطباء العالم تحصل على مركز استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة
1997: مقتل ثلاث متطوعين إسبانيين في رواندا
1997: إنشاء أطباء العالم هولندا
1998: إنشاء أطباء العالم الأرجنتين وأطباء العالم المملكة المتحدة
1998: أطباء العالم تتبنى شعاراً جديداً هو "نكافح كافة الأمراض ولاسيما الظلم"
1999: التدخل في أقاليم كوسوفو وتيمور الشرقية والشيشان
1999: إنشاء أطباء العالم ألمانيا
2000: إنشاء أطباء العالم اليابان
2004: أول مهمة مشتركة للوفود إلى زمبابوي
2005: تدخل في اندونيسيا وسري لانكا على أثر تسونامي 26 كانون الأول/ديسمبر 2004

مبادئ الشبكة وقيمها

ما هي منظمة أطباء العالم تحديداً؟ جمعيات أطباء العالم هي جمعيات مستقلة تعنى بالتضامن الدولي وبتحفيز الحق الفعلي في التوصل إلى الصحة وإلى حياة كريمة للجميع. وتنفّذ الأنشطة بفضل التزام الأعضاء (ومعظمهم من مهنيي الصحة) بمساعدة الفئات السكانية الأكثر ضعفاً في العالم كما في بلدانهم الأصلية.

وكونها جمعيات تتبع المبادئ العامة لطب الطوارئ فإن وفود أطباء العالم تعتبر أن التوصل إلى الصحة هو حق أساسي لكل إنسان دون تمييز في مكان ولادته وجنسه وعرقه وحالته الاجتماعية أو دينه.

توفير العلاج

تتمثل المهمة الأولى لأطباء العالم في توفير العلاج. إن الأشخاص الذين ينضمون إلى أطباء العالم يتعهدون بتقديم المساعدة إلى كافة الفئات السكانية الضعيفة جراء الأزمات الإنسانية الناتجة عن الحروب أو الكوارث الطبيعية أو حالات الفقر المتفشية في أكثر المناطق حرماناً على سطح المعمورة. كما ويتعهد أولئك بتقديم العناية إلى المحرومين منها في أواسطنا الاجتماعية.

مهمات أطباء العالم المختلفة ﻋﻠﻰ ﺍﻠﻤﺴﺘﻮﻯ الدولي: عمليات الطوارئ

تقضي مهمة الطوارئ بتلبية الاحتياجات الأساسية لنجدة الفئات السكانية التي تعاني حالة كرب إثر أزمة تمخّض عنها اختلال في السياق وأدت إلى ظهور انعكاسات صحية قوية على السكان.

عمليات ما بعد الطوارئ

الهدف من عمليات ما بعد الطوارئ هو مساعدة السكان المحليين في إعادة صون نظامهم الصحي عبر إعادة بناء المستوصفات والمستشفيات، وتأمين العتاد الطبي لهم، وتأهيل العاملين في القطاع الصحي. كما وتقدم مشاريعنا العلاج على الصعيدين الجسدي والنفسي لضحايا الكوارث.

البرامج طويلة الأجل

تسمح المهمات طويلة الأجل بالتوصل إلى حلول مستدامة للمشكلات الناتجة عن الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للفئات السكانية الأكثر ضعفاً.

الإدلاء بالشهادة

ترافق العمليات الطبية التي تجريها أطباء العالم أنشطة تتعلق بالشاهدة حيث أن المنظمة تطمح في تجاوز المهمات التي تقتصر على توفير العلاج. فانطلاقاً من ممارستها الطبية لا تتردد أطباء العالم في الإدلاء بالشهادة بكل استقلالية حول ما يعيق التوصل إلى العناية وحول انتهاكات حقوق الإنسان. وبالتالي تقوم أطباء العالم بنشاطات تعبئة لدى صناع القرار السياسي من أجل تحسين الوضع الصحي للفقراء وتوصلهم للعناية بشكل مستدام.

ميثاق كراكو

ينص الميثاق الأوروبي للطوارئ الإنسانية، الذي تم التوقيع عليه في مدينة كراكو البولندية بتاريخ 31 آذار/مارس 1990 والمعروف عامة بميثاق كراكو، على المبادئ الأساسية التي يعتمد عليها مجمل عمل أطباء العالم.

المشروع التعاضدي لأطباء العالم

حتى وإن كانت الوفود الدولية مستقلة ذاتياً عن بعضها البعض فمشروعها التعاضدي هو ذاته، فهو يذكّر بالرسالة الأولى للشبكة العالمية لأطباء العالم، وبالأنشطة التي تنفذها، وبالأهداف التي حددتها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsafee.fifaworld.org
 
منظمة الاطباء العالمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سماحة السيد محمد الصافي :: منتدى الاطباء العالمي-
انتقل الى: